أدب وفنون

انطلاق الدورة الخامسة من مختبر الفنون

انطلقت الدورة الخامسة من برنامج (مختبر الفنون)، حيث يعود البرنامج إلى إطلاقه المعتاد، بعد دورة استثنائية في العام 2017، ضمن احتفال خمس سنوات على تأسيس (اتجاهات)، وضمن جميع الفئات الفنية والأدبية التي يغطيها البرنامج وهي: السينما والرسوم المتحركة، المسرح والرقص وفنون الأداء، الكتابة الإبداعية، الفنون البصرية، بما يشمل الفنون التشكيلية والتجهيزات الفنية ومشاريع التصميم البصري والغرافيكي، الموسيقى.

في هذه الدورة تمّ زيادة قيمة المنح، لتصل إلى عشرة آلاف دولار أميركي، في فئتي المسرح والسينما، وستة آلاف دولار أميركي في الفئات الأخرى.

برنامج (مختبر الفنون) هو برنامج دعم للفنانين السوريين، يتوجه إلى الفنانين والكيانات الثقافية السوريّة، بهدف دعم ممارساتهم الإبداعية، لتكون متجاوبة مع الأمكنة الجديدة الموجودين فيها، وتعزيز أشكال التعبير الفنية، وإتاحة الفرص أمام المبدعين المستقلين، حتى يتمكنوا من تقديم أعمالهم الفنية.

الموعد النهائي لاستقبال الطلبات 30 حزيران/ يونيو 2018.

عن البرنامج

(مختبر الفنون) هو برنامج دعم للفنانين السوريين، تطلقه اتجاهات/ ثقافة مستقلة، للعام الرابع، بالتعاون مع معهد غوته، ويهدف البرنامج إلى دعم إنتاج أعمال فنية جديدة، في كافة أشكال التعبير الفني والإبداعي، ضمن القطاعات الفنية التالية:

السينما والرسوم المتحركة

المسرح والرقص وفنون الأداء

الكتابة الإبداعية

الفنون البصرية (بما يشمل الفنون التشكيلية والتجهيزات الفنية ومشاريع التصميم البصري والغرافيكي).

الموسيقى

يتوجّه البرنامج إلى الفنانين والمبادرات الفنية، أينما وُجدت في سورية ولبنان والأردن والعراق ومصر وتركيا، إضافة إلى بلدان المهجر في أوروبا، من خلال توفير 15 منحة تصل قيمة الواحدة منها إلى 10 آلاف دولار أميركي في فئتي المسرح والسينما، و6 آلاف في الفئات الأخرى.

شروط وطريقة التقدم

يحق للفنانين السوريين، ومن بحكمهم من الفلسطينيين السوريين، التقدم إلى البرنامج.

باب التقدم مفتوح للفنانين في سورية، لبنان، الأردن، العراق، مصر، تركيا ودول أوروبا.

يحق التقدم لكافة الفنانين دون الـ 40 سنة.

يحق للمبادرات والمؤسسات والتجمعات الفنية التقدم للبرنامج.

لا يحق التقدم للحاصلين على الدعم في الدورة الثانية والثالثة والرابعة من البرنامج.

لا يدعم البرنامج مشاريع التدريبات والورش التي لا تنتهي بمنتج فني.

تقوم لجان مستقلة ومتخصصة من مجالات ثقافية متنوعة بدراسة الطلبات، وتبقى اللجان سريّة حتى إعلان النتائج.

يجب الالتزام بالمدة الزمنية المتاحة لاستقبال الطلبات، وهي تبدأ بتاريخ 01 أيار/ مايو 2018، وتستمر حتى نهاية يوم 30 حزيران/ يونيو، ولا ينظر في أي طلب يصل بعد هذا التاريخ.

لن ينظر في الطلبات التي لا تتوافق من حيث المحتوى مع معايير التقييم، كما لن ينظر في الطلبات غير المكتملة، والتي تفتقر إلى إحدى الوثائق الضرورية المطلوبة وهي: الاستمارة بعد ملئها إلكترونيًا، السيرة الذاتية لصاحب الطلب، نسخة عن البطاقة الشخصية، رسالة توصية إن توفرت، نماذج من أعمال سابقة أو تصورات أو أي وثائق أو مواد تدعم المشروع المقدم، إن توفرت أيضًا.

لن ينظر في الأعمال المنجزة سلفًا.

إرسال نماذج عن الأعمال السابقة يعدّ أمرًا إلزاميًا، وفي حال لم يكن لدى الفنان أعمال سابقة، فمن الممكن الاستعاضة عنها بنماذج من العمل الحالي المطلوب دعمه.

يعدّ بند إرسال نماذج من العمل الحالي أمرًا إلزاميًا، في فئة الكتابة الإبداعية.

لا يقوم البرنامج بدعم المشروعات الفنية التي تتعدى ميزانياتها الإجمالية مبلغ 10000 دولار أميركي، إلا بعد تقديم صاحب المشروع وثائق تشير إلى قدرته على تأمين بقية تكاليف المنحة، أو عبر توضيح خطة تأمين بقية الميزانية.

لن ينظر إلى الملفات التي لا تتضمن الميزانية.

يمتلك الحاصلون على المنح كامل حقوق المنتج الفني، مع الحفاظ على ذكر مؤسسة اتجاهات- ثقافة مستقلة ومعهد غوته.

تمتلك (اتجاهات- ثقافة مستقلة) ومعهد غوته حق نشر واستخدام أجزاء من المنتج، خلال وبعد تنفيذ المشاريع الفنية.

سيتم إعلام أصحاب المشاريع التي سيتم دعمها فقط، كما ستنشر نتائج التحكيم على الموقع www.ettijahat.orgو www.goethe.de/beirut، وعلى صفحة المؤسسة على (فيسبوك).

لأي معلومات إضافية أو استفسارات يمكن مراسلتنا على:

 applications@ettijahat.org

 

المواعيد الأساسية للبرنامج

بدء استقبال الطلبات: 01 أيار/ مايو 2018

انتهاء المهلة المفتوحة لاستقبال الطلبات: 30 حزيران/ يونيو 2018

إعلان النتائج: الأسبوع الأخير من شهر آب/ أغسطس 2018

توقيع عقود المنح: نهاية شهر آب/ أغسطس 2018

إنتاج المشاريع: حتى نهاية تموز/ يوليو 2019

 

تتعاون (اتجاهات) مع دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع، للعام الثالث ضمن البرنامج، حيث ستقوم دار عدوان بدعم طباعة ونشر النصوص الأدبية للمشاريع المدعومة في فئة الكتابة الإبداعية.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق