سورية الآن

اجتماع ثلاثي يبحث تطورات المنطقة الجنوبية

قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الثلاثاء: إن “الاتصالات مع الأردن والولايات المتحدة، بشأن المنطقة الجنوبية لخفض التوتر في سورية، مستمرة، وقد اتفقنا على فكرة عقد اجتماع لممثلي الدول الثلاث”. بحسب موقع قناة (روسيا اليوم).

لم يذكر المسؤول الروسي موعدًا للاجتماع، لكنه قال: “كلما كان الاجتماع أسرع؛ كان ذلك أفضل”، فيما نقلت وكالة (رويترز) عن مسؤول أردني رفيع مؤخرًا، قوله: إن “الأردن يجري نقاشًا مع الولايات المتحدة وروسيا، بشأن التطورات في جنوب سورية، وإن الأطراف الثلاثة اتفقت على ضرورة الحفاظ على منطقة عدم التصعيد هناك”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، أمس الاثنين: إنّ “قوات (الجيش السوري) هي الوحيدة التي يجب أن ترابط على الحدود الجنوبية لسورية”، وأشار إلى أن “الاتفاق على إنشاء منطقة خفض التوتر جنوب غربي سورية، نصّ منذ البداية على أن القوات السورية فقط يجب أن تبقى على تلك الحدود”.

يذكر أن جنوب غرب سورية يشمل محافظات: (درعا، القنيطرة والسويداء)، ويخضع لاتفاق وقف إطلاق النار كـ (منطقة خفض توتر)، تمّ الاتفاق عليه في منتصف العام الماضي، بين روسيا وأميركا، في العاصمة الأردنية عمان.

إلى ذلك، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن اتفاق بين “إسرائيل” وروسيا، يقضي بانتشار قوات النظام في المنطقة فقط، ومن المقرر أن تجري الترتيبات النهائية لهذا الاتفاق، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي وعدد من معاونيه إلى موسكو، يوم غد الأربعاء.

Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق