سورية الآن

تشييع مؤرخ تركي يتقن 27 لغة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أثناء مراسم تشييع المؤرخ التركي فؤاد سزكين، من جامع الفاتح في إسطنبول، أمس الأحد: إن عام 2019 سيكون “عام البروفيسور فؤاد سزكين لتاريخ العلوم الإسلامية” في البلاد.

وأوضح أردوغان أن الجهود والإجراءات مستمرة، من أجل جلب مؤلفات المؤرخ التركي من الدول الأخرى؛ ما سيضفي قوة على متحفه ومكتبته في إسطنبول.

وكانت أوساط علمية، إضافة إلى عائلة سزكين، قد أعلنت السبت الماضي وفاة البروفيسور التركي – الألماني فؤاد سزكين، عن عمر يناهز 94 عامًا، في إحدى مستشفيات إسطنبول.

أتقن سزكين 27 لغة، منها العربية واللاتينية والسريانية والعبرية والألمانية والإنكليزية والفرنسية. وكان يواصل، حتى ما قبل وفاته، كتابةَ المجلد الثامن عشر من (تاريخ التراث العربي) الذي صدرت أولى مجلداته في 1967، ليكون أحد أوسع المؤلفات التي تتناول تاريخ البشر.

يُعد سزكين الذي وُلد في ولاية (بتليس) جنوب شرقي تركيا، في 24 تشرين الأول/ أكتوبر 1924، أحد طلاب المستشرق الألماني هلموت ريتر، الذي أقنعه بدراسة التاريخ الإسلامي، حيث بدأ بتعلم اللغة العربية، وحصل على الدكتوراه في 1954 عن أطروحة بعنوان (دراسات حول مصادر البخاري).

أصبح سزكين أستاذًا في جامعة إسطنبول عام 1954. لكنه غادر إلى ألمانيا عام 1960، بعد قرار من حكومة الانقلاب العسكري بمنعه من التعليم في الجامعات التركية، مع 146 أكاديميًا تركيًا.

وهناك واصل دراساته في جامعة فرانكفورت، فتقدم لأطروحة دكتوراه ثانية عام 1965 عن عالم الكيمياء العربي (جابر بن حيان)، وحصل على لقب بروفيسور بعد عام. وفي العام نفسه، تزوج المستشرقة الألمانية أورسولا سزغين.

حصل على جوائز وأوسمة دولية عديدة، من مؤسسات مختلفة مثل مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية في بغداد، وأكاديمية العلوم في تركيا.

يحمل سزكين الدكتوراه الفخرية من جامعات مرموقة، منها: (أتاتورك) في ولاية أرضروم، و(سليمان ديميريل) في ولاية إسبارطة، وجامعة إسطنبول، فضلًا عن درع تكريمي من “Frankfurt am Main Goethe”، وميدالية الخدمة الاتحادية من الدرجة الأولى في ألمانيا، والجائزة الرئاسية الكبرى للثقافة والفنون في تركيا.

وفور إعلان خبر الوفاة، نعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على (تويتر)، الفقيدَ، معزيًا الشعب التركي في وفاة العالم الكبير سزكين، الذي عمل طوال حياته على إحياء الحضارة الإسلامية مجددًا، من خلال الأبحاث والدراسات التي أجراها في مجال تاريخ العلوم الإسلامية.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق