سورية الآن

371 اعتداء لروسيا والنظام على مراكز حيوية في سورية في ستة أشهر

وثقت (الشبكة السورية لحقوق الإنسان) 371 اعتداء، نفذتها قوات النظام وروسيا على مراكز حيوية مدنية في سورية، خلال النصف الأول من العام الجاري، من بين 453 اعتداء أحصتها الشبكة على هذه المراكز.

تشمل المراكز الحيوية المقصودة في التقرير: 108 منشآت طبية، و103 من البنى التحتية، و93 مركزًا دينيًا، و78 مركزًا تعليميًا، إضافة إلى 46 مربعًا سكنيًا، و13 مخيمًا، وتسعة مراكز للهلال الأحمر، وثلاثة مراكز ثقافية.

وقالت الشبكة، في تقرير نشرته أول أمس السبت: إن قوات النظام السوري مسؤولة عن 250 اعتداء، بينما يتحمل الطيران الروسي المسؤولية عن 121 اعتداء في الفترة المذكورة. فيما ارتكب طيران التحالف الدولي وقوات تتبع لـ (الإدارة الذاتية) الكردية عشرة اعتداءات. ونفذ كل من (تنظيم الدولة الإسلامية)، و(هيئة تحرير الشام) اعتداءين، بينما قامت الفصائل المعارضة مجتمعة باعتداء واحد، ونسب التقرير 67 اعتداء آخر إلى جهات أخرى.

طالبت (الشبكة) مجلسَ الأمن الدولي، باتخاذ ما يلزم من إجراءات، وإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتوسيع العقوبات لتشمل النظام السوري والإيراني نتيجة تورطهم في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، إضافة إلى إدراج الميليشيات المساندة للنظام على قوائم الإرهاب.

سبق للشبكة أن وثقت في وقت سابق ارتكاب 186 مجزرة في سورية، خلال النصف الأول من العام الجاري، إضافة إلى مقتل 86 من الكوادر الطبية، ومتطوعي الدفاع المدني، ومنظمة الهلال الأحمر، حتى مطلع تموز/ يوليو الجاري. كما وثقت مقتل 40 شخصًا تحت التعذيب في سجون بسورية، منذ بداية العام حتى الأول من أيار/ مايو الماضي.

Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق