سورية الآن

الليرة التركية مطمئنة في يوم تنصيب الرئيس أردوغان

سجلت الليرة التركية، اليوم الإثنين، أفضل سعر لها بعد الانتخابات التركية الرئاسية والنيابية المتزامنة، التي جرت يوم 24 حزيران/ يونيو الماضي، قبيل ساعة من حفل التنصيب التاريخي للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كأول رئيس في تاريخ الدولة التركية يتمتع بصلاحيات رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى صلاحيات رئيس الجمهورية.

في الساعة 13:15 بتوقيت تركيا، سجل سعر الليرة أمام الدولار الأميركي 4.5148، مقابل سعر الافتتاح عند 4.5747 ليرة تركية لكل دولار أميركي؛ ما يدعو إلى الاعتقاد أن قوة الليرة ستزداد في الأسابيع والشهور المقبلة، مع تباشير موسم سياحي جيد، ومؤشرات إيجابية يعكسها أداء الاقتصاد التركي.

يشارك في حفل تنصيب الرئيس أردوغان قادة ورؤساء 22 دولة، من بينهم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إضافة إلى برلمانيين يمثلون 28 دولة، بينهم رئيس وزراء روسيا، دميتري مدفيديف. وذكرت وسائل إعلام تركية أن من بين المشاركين رؤساء: البوسنة والهرسك، وبلغاريا، وجورجيا، وكازاخستان، وباكستان، والصومال، وأوكرانيا، وفنزويلا. إضافة إلى رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نجيرفان البارزاني.

ومع أداء الرئيس التركي، أردوغان، اليمين الدستورية؛ ستنتقل البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي، الذي يمنحه صلاحيات واسعة، ويلغي عددًا من المناصب، منها منصب رئيس الوزراء.

ويبدو أن المستثمرين في تركيا والعالم ينظرون بارتياح إلى ذلك، الأمر الذي جعل الليرة التركية ترتفع أمام الدولار، على الرغم من البيانات الأميركية الأخيرة التي تعزز قوة الدولار أمام العملات العالمية.

Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق