سورية الآن

وزير كهرباء النظام: روسيا ستعيد تأهيل محطات سورية لتوليد الكهرباء

قال وزير الكهرباء عند النظام السوري زهير خربوطلي: إن “مذكرات تفاهم تمّ توقيعها مع روسيا الاتحادية، من أجل إعادة تأهيل محطات سورية لتوليد الكهرباء ووضعها في الخدمة من جديد”.

أضاف خربوطلي، في تصريحات لوكالة (سبوتنيك) الروسية اليوم الثلاثاء، أن إعادة التأهيل الروسية ستشمل محطات “مثل محطة حلب الحرارية، بمجموعاتها الثانية والثالثة والرابعة، بالإضافة إلى دراسة إمكانية تنفيذ مجموعتين بخاريتين باستطاعة 700 ميغاواط”.

زعم خربوطلي أن “المجموعات المسلحة عمدت إلى استهداف قطاعات الطاقة الكهربائية، على نحو منهجي ومدروس أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بهذه المنظومة، ولهذا السبب فإن 50 بالمئة من محطات توليد الكهرباء السورية خارج الخدمة”.

تابع: “نقوم بإعادة ربط أوصال وشرايين المنظومة الكهربائية، بكل مستويات نقل خطوط التوتر العالي ومحطات التوليد، وتعد محطة (الزارة) الكهربائية في المنطقة الوسطى العمود الفقري للمنظومة الكهربائية السورية، حيث تعرضت المحطة لاعتداءات كثيرة”.

قال أيضًا: “بعد إخراج المسلحين من ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي؛ بدأت الورشات الفنية إعادة تأهيل وصيانة المحطة، على أن يتم وضعها في الخدمة بنهاية الشهر الجاري باستطاعة 180 ميغا واط”، على حد تعبيره.

Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق